تقع على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة المطل على خليج عمان والذي يطلق عليه قديماً (ساحل الشميلية) وتتبع إمارة الشارقة  والتي تبعد عنها قرابة (135كم) ، وتحتضن المدينة سلسلة من الجبال الشاهقة والتي كانت درعاً واقياً من الطامعين ، وتتصف مدينة خور فكان بطبيعتها الخلابة الساحرة وجمال شواطئها.

ويكفي فخراً وإعتزازاً بأنها من أهم بوابات الدولة على خليج عمان ومن ثم بحر العرب  والمحيط الهندي  فهي تحتضن أهم  وأكبر  المواني المطلة على خليج عمان حيث إشتهر بمكانته عالميا ومحلياً منذ القدم لقد كان همزة الوصل والربط بين بلدان شبه القارة الهندية وأفريقيا ودول الخليج ، ولايزال  يستقطب الميناء مختلف السفن التجارية وسفن الحاويات وسفن الركاب .

سبب التسمية :

ذكر بأن أمير الرحالة المسلمين / محمد بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم اللواتي  ، الشهير بابن بطوطة  قد زار هذه المدينة في أواسط القرن الرابع عشر الميلادي عام 1350م تقريباً  ،  وعندما رأى تكوينها الجغرافي ( عبارة عن جبلين بينهما خور ) فشبه الجبلين بالفكين ، فأطلق عليها خورفكان.

كما روي أيضاً حسب رواية بعض الأهالي بأنه قديماً كان يطلق عليها ( نار بني شوف) لأنهم كانوا يشاهدون ناراً  في البحر من المدينة .

ومن أهم المناطق في مدينة خورفكان :

 

منطقة اليرموك ، منطقة الخالدية ، منطقة حطين ، القادسية ، منطقة حياوة ، منطقة مديفي ، منطقة البردي ، منطقة الرفاع ، منطقة الجرادية ،منطقة الشرق ، منطقة المصلى ، منطقة وادي شي .

وتتميز مدينة خورفكان شأنها شأن بقية مناطق النقبيين بوجود القلاع والحصون.

 ومن أشهر القلاع والحصون القديمة الموجودة في خورفكان:

1- قلعة الرابي:

وهي قلعة موجودة لغاية الآن تم بناءها من قبل قبيلة النقبيين في المنطقة وبتوجيهات وإشراف من قبل الشيخ سعيد  بن حمد القاسمي. وكان أفراد قبيلة النقبيين يرددون هذه الأبيات الشعرية عند بناء القلعة :

أمر علينا الشيخ نبني الرابي        اليص معنا والحصا مصطابي

أمر علينا نبني السيبــــــــــة        اليص معنا والحصا بنييبـــــــه

2- قلعة رابي العدواني:

قلعة قديمة جداً في المدينة ولكن تم هدمها قديماً وكانت معروفة ومشهورة وبناها النقبيين ً.

3- مربعة حياوة:

وهي قلعة معروفة في منطقة حياوة في مدينة خورفكان ولكن تم هدمها بسبب التوسع العمراني في المدينة وبناها النقبيين في المنطقة للدفاع و الحراسة .

ومن أشهر الأودية في مدينة خورفكان (وادي شي) ويقع في الجبال خلف المدينة وتم بناء (سد الرفيصاء) للاحتفاظ  بمياهه ،  ووادي شي من أسماء الأودية القديمة لقبيلة خثعم في جبال السروات.

ومن أبرز الولاة في مدينة خورفكان  الوالي أو الأمير علي بن صالح بن حميد النقبي. تم تعيينه من قبل حكام القواسم وفي عهد الشيخ سعيد بن حمد القاسمي الذي كان حاكماً على مدينة كلبا وكان الوالي علي بن صالح النقبي والياً ونائباً للحاكم في مدينة خورفكان وذلك تقريباً سنة 1916م وتوفى عن عمر يناهز 90 عاماً وكان رحمه الله شاعراً معروفاً في المنطقة ومن شعراء القبيلة المشهورين حيث كان يتبادل الشعر مع الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في (المشاكاة) بين الشعراء ويوجد قصائد كثيرة تشهد لهما بشعرهما البليغ وأيضاً المعاني القوية. وتوفي تقريباً رحمه الله في سنة 1942م.

وأشتهر أيضاً ابنه سعيد بن علي بن صالح النقبي الذي ولد في سنة 1919م تقريباً وتوفي في سنة2000م ، وكان من وجهاء مدينة خورفكان حيث كان شاعراً أيضاً وتوجد له بعض القصائد وسيتم ذكرها في البحث واشتهر أيضاً علي بن سعيد بن صالح النقبي وهو ابن المرحوم سعيد بن علي بن صالح النقبي  ،  ومن وجهاء مدينة خور فكان المعروفين في المنطقة كذلك  السيد / حمدان بن إبراهيم بن حمدان  النقبي